صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف «أرامكو»

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» إن الولايات المتحدة أبلغت السعودية بأن إيران هي مصدر الهجوم الأخير على معملي أرامكو، بحسب موقع «سبوتنيك ارابيك».

وبحسب الصحيفة الأمريكية، أكد مسؤولون أمريكان أن «معلومات مخابراتية تشير إلى أن إيران كانت مصدر الهجوم على معملي بقيق وخريص في السعودية. وقد أبلغ المسؤولون الأمريكان السعودية بهذا الأمر».

وأكدت الصحيفة أن «هذا الاستنتاج لم تعلنه واشنطن بشكل رسمي بعد».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو امتلاك واشنطن معلومات تؤكد ما جاء في بيان سابق للحكومة العراقية بعدم استخدام الأراضي العراقية في تنفيذ الهجوم على منشآت شركة آرامكو عملاق النفط السعودي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن «رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، تلقى ليلة أمس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تناولا خلاله اللقاءات المرتقبة بين المسؤولين في البلدين، كما جرى بحث الضربات الأخيرة التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية الشقيقة، وقيّم الطرفان موقفهما من الأزمة الراهنة واتفقا على التعاون في تبادل المعلومات».

وبحسب البيان، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن «المعلومات التي لديهم تؤكد بيان الحكومة العراقية في عدم استخدام أراضيها في تنفيذ هذا الهجوم».

ونفت الحكومة العراقية في بيان الأحد استخدام الأراضي العراقية في الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية.

وتبنت جماعة «أنصار الله» يوم السبت الماضي هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي «أرامكو» في «بقيق» و«هجرة خريص» في المنطقة الشرقية للسعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق