الانتخابات تسجل أكبر تصويت بالخارج.. إصرارٌ كبير على المشاركة

29 سفارة وقنصلية بحرينية فتحت أبوابها أمام الناخبين في 24 دولة

شهدت 29 سفارة وقنصلية بحرينية في 24 دولة أمس عرسًا ديمقراطيًا حقيقيًا انتهى إلى تسجيل أكبر نسبة تصويت منذ العام 2002، حيث تدفق الناخبون على سفارات المملكة بالخارج للمشاركة في الانتخابات واختيار ممثليهم في المجلس النيابي والمجالس البلدية.
وبدأ التصويت في مدينة طوكيو باليابان صباح أمس عند الساعة العاشرة والنصف تقريبًا، حيث فتحت السفارة أبوابها أمام المواطنين، تبعتها سفارة البحرين في بانكوك، نيودلهي، مسقط، الرياض، جدة، الكويت، أبوظبي، دبي، بغداد، والنجف، عمان، وبرلين، مرورًا السفارات الأوربية في لندن، وجنيف وباريس، وصولاً إلى واشنطن.
وقال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في تغريدة له مساء أمس بأن «الانتخابات تسجل أكبر عدد لأبناء البحرين المشاركين بالتصويت في الخارج، ولازال التصويت مستمرًا في 21 سفارة وقنصلية وبعثة ديبلوماسية».
وأضاف في تغريدة أخرى «عدد المصوتين في الخارج يتجاوز ضعف عدد من صوت في الخارج في انتخابات 2014 ولا يزال التصويت مستمرًا في 12 سفارة وقنصلية وبعثة بالخارج».
وقال جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان في بيان لها أمس – بوصفها إحدى الجمعيات المشاركة في مراقبة الانتخابات- أن نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات النيابية بسفارات مملكة البحرين تزايدت، وخصوصا في القاهرة وأبوظبي، وأن ذلك دليل على حرص الجالية البحرينية في كلا البلدين على ممارسة حقهم الانتخابي المذكور في القانون الدستوري البحريني.
وأضافت «من المثير للاهتمام أن نسبة المشاركين في الانتخابات متنوعة ما بين الشباب وكبار السن، حيث كان هناك حضور قوى للمرأة البحرينية التي تشارك بقوة في الانتخابات بالخارج».
وجاء في بيانها أن مركز نزاهة لمراقبة الانتخابات التابع لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان قام بالمراقبة في دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة، حيث أشرف الأمين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان والمدير التنفيذي لمركز نزاهة فيصل فولاذ بالمراقبة في القاهرة وأشرف وضاح العبسي العضو التنفيذي لنزاهة بالمراقبة في ابوظبي.
وأضافت «جرت كل العملية الانتاخبية وسط إجراءات شفافة بالسفارتين ونقلتها بعص وسائل الإعلام أولاً بأول وعلى الهواء مباشرة».
الجدير بالذكر أن عملية التصويت تم تنظيمها أمس في المناطق التالية: جدة، الرياض، الكويت، مسقط، عمان، أبوظبي، القاهرة، عمان، تونس، الجزائر، الرباط، بكين، موسكو، إسلام آباد، كراتشي، مومباي، نيودلهي، لندن، باريس، فرنسا، جنيف، برلين، واشنطن، نيويورك، طوكيو، بانكوك، بروكسل، أنقرة، تركيا، جاكرتا، وبغداد.
المزيد من الصور :
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق