المراكز الإشرافية تغلق أبوابها.. واستمرار تلقّي «الطعون الانتخابية» حتى السبت

470 اعتراضًا في اليوم الأخير.. وحصيلة الأيام السبعة حوالي 2126

أغلقت المراكز الإشرافية في المحافظات الأربع أبوابها مساء أمس، بعد 7 أيام من عرض جداول الناخبين وتلقّي الاعتراضات وطلبات تعديل العنوان.
وشهدت المراكز أمس حضورًا كثيفًا أسفر عن تسجيل 470 اعتراضًا جديدًا على جداول الناخبين، ليكون مجموع الاعتراضات التي قُدمت خلال الأيام السبعة – بحسب الأرقام المعلنة بشكل يومي- حوالي 2126 اعتراضًا.
وتدفّق المواطنون على المراكز الإشرافية أمس قبل أن تفتح أبوابها، كما شهدت الساعة الأخيرة حضورًا كثيفًا لعشرات المراجعين، جاء بعضهم لتقديم اعتراضات وطلبات تعديل لعناوينهم.
وحضر أمس عدد كبير من المترشحين الذين حضروا بمعية عشرات البطاقات الشخصية التي تعود لناخبيهم لتدارك الساعات الأخيرة في إدراج المزيد من الناخبين وتعديل بياناتهم.

العاصمة: 511 اعتراضًا
وقالت رئيس اللجنة الإشرافية بمحافظة العاصمة القاضية فاطمة حبيل إن إجمالي عدد الاعتراضات التي تسلمتها اللجنة خلال 7 أيام بلغت 511 طلبًا، وأن حصيلة يوم أمس كانت 103 اعتراضات، 58 منها من خلال الحضور الشخصي، و45 عبر الموقع الإلكتروني، وأنه تمّ أمس قبول 55 اعتراضًا، ورفض 4، فيما لا يزال 44 اعتراضًا قيد الدراسة.

المحرق: 352 اعتراضًا
من جانبه، قال رئيس اللجنة الإشرافية لمحافظة المحرق المستشار الدكتور أحمد الحمادي إن إجمالي الاعتراضات التي تسلّمتها اللجنة خلال فترة عرض جداول الناخبين بلغت 352 اعتراضًا، وأن يوم الأمس شهد تلقّي 40 اعتراضًا، 28 منها بالحضور الشخصي، و12 عبر الموقع الإلكتروني.
ولفت الحمادي إلى أن اعتراضات الأمس توزعت بين 25 طلب إدراج اسم و10 طلبات تغيير عنوان تمت الموافقة عليها فيما تم رفض 5 طلبات.
الشمالية: 1069 اعتراضًا
وعلى صعيد المحافظة الشمالية، فقد سجّلت طوال الأيام السبعة العدد الأكبر من الاعتراضات المقدّمة من الناخبين، كما تميّز مركزها بزخم وحيوية كبيرة.
وعن حصيلة اليوم الأخير من الاعتراضات قال رئيس اللجنة القاضي محمد ميرزا أمان إن اللجنة تلّقت أمس 274 اعتراضًا، تم قبول 197 منها، ورفض 17، فيما 60 اعتراضًا قيد الدراسة.
الجنوبية: 206 اعتراضات
من جانبه قال رئيس اللجنة الإشرافية بالجنوبية القاضي ابراهيم الزايد إن عدد الاعتراضات على مدى 7 أيام مضت وصلت الى 206 اعتراضات، منها 98 طلبًا عن طريق الحضور الشخصي بالمركز الإشرافي و108 طلبات إلكترونية.
أما فيما يتعلق بالاعتراضات التي تلقتها اللجنة في اليوم الأخير فقط وصل عددها الى 53 اعتراضًا، 13 منهم إلكترونيًا و22 طلبًا عن طريق الحضور الشخصي.
وقد رفضت اللجنة يوم أمس طلبين فقط فيما وافقت على 33 طلبًا مقدمين من قبل الناخبين لإدراج أسمائهم ضمن جداول الناخبين.
الطعون الانتخابية
ومن المزمع أن تستمر محكمة الاستئناف في استقبال طعون الناخبين الذين لم تُقبل اعتراضاتهم في المراكز الإشرافية حتى يوم السبت المقبل.
وقال وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون العدل عضو اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات المستشار وائل بوعلاي إن الطلبات ستُستقبل بمكتب تشكيل الدعاوى بمبنى وزارة العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف (2) الواقع قرب مبنى الوزارة الرئيسي بالمنطقة الدبلوماسية، وذلك أثناء أوقات الدوام الرسمي وما بعده حتى الساعة العاشرة ليلًا.
وبخصوص يومي الجمعة والسبت، لفت بوعلاي إلى أن أبواب الوزارة (مبنى 2) ستكون مفتوحة لتلقي الطعون يوم الجمعة الموافق 5 أكتوبر من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الرابعة عصرًا، ويوم السبت الموافق 6 أكتوبر من الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، وذلك وفقًا للمدد القانونية المحددة.
وطبقًا للقانون فإنه يحق لصاحب الشأن الطعن على القرارات الصادرة عن اللجان الإشرافية أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
المصدر: الايام
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: