ابتسم بثقة .. 8 أطعمة تمنع تآكل أسنانك وتزيدها بياضًا

منها الشوكولاتة والكرفس

تترك ابتسامتك الانطباع الأول لدى الناس، لذا فإن لون أسنانك وحالة المينا شديدة الأهمية، لأن الأسنان السليمة البيضاء تمنحك الثقة بالنفس وأنت تبتسم وتتبادل الحديث مع من حولك.
وحسب تقرير على مدونة “توب باز”، يقول الخبراء إنه من المهم أن تعتني بأسنانك وتمنع تآكل المينا لكي تبقى لؤلؤية بيضاء وقوية، وعلى الرغم من التنظيف المنتظم واستخدام الفرشاة، فأنت تحتاج أيضًا إلى النظر في الأطعمة التي تتناولها لأنها تؤدي دورًا رئيسًا على صحة الفم لديك، ويقدم التقرير 8 أطعمة ممتازة لتقوية أسنانك ومنع تآكل المينا الذي يعانيه معظم الناس

* الشوكولاتة
على الرغم من أن الأطباء ينصحون بتجنب السكر حماية للأسنان، إلا أن الشوكولاتة تحتوي على مادة التانين، وهي تحمي الأسنان من التآكل، وتخفف من التهاب اللثة، كما تحتوي الشوكولاتة السوداء على مضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة البكتيريا في الفم.

* الكرفس
تساعد الألياف الموجودة في الكرفس على تنظيف أسنانك وأيضًا تزيد مستويات الحموضة في الفم عندما تمضغ لفترة أطول، ونتيجة لذلك، تتم حماية المينا من تراكم طبقة الجير، كما تقوم الألياف بتدليك اللثة وتجلب الانتعاش إلى الأنفاس.

* الحليب والجبن
يحتوي الحليب على فيتامين ” د ” والكالسيوم والفوسفور، وهي عناصر ضرورية لمنع تآكل المينا والمحافظة على صحة الأسنان، أيضًا يساعد الحليب في عملية إعادة التمعدن للأسنان وتقويتها، كما يزيد إفراز اللعاب الذي يحمي الأسنان من البكتيريا.
وللجبن أيضًا القدرة على محاربة تآكل الأسنان، فعندما تتناول وجبة تحتوي على الحلوى أو الخبز أو الصودا أو الحمضيات، فإن الحمض يسبب تسوس الأسنان، لكن تناول الجبن بعد الوجبات يمنع الحمض من ذلك، وجبن الماعز والأغنام هي الأفضل لك لأنها أسهل في الهضم من الجبن المصنوعة من حليب البقر.

* التفاح
التفاح مصدر غني بالفيتامينات، كما أنه وسيلة طبيعية لتنظيف أسنانك، لأنه يحتوي على الألياف التي تقوم بتنظيف أسنانك بطريقة مماثلة لفرشاة الأسنان، أيضًا ألياف التفاح تحفز على إنتاج اللعاب أثناء مضغها، وهو ما يزيل أي كميات متراكمة من الطعام في الأسنان بعد تناول الوجبات. ولذلك، كما أن إنتاج اللعاب يبطئ تأثير الأحماض التي تدمر المينا.

* البرتقال
يحتوي البرتقال على الفيتامينات والأحماض التي تعمل كخيوط طبيعية لتنظيف وتطهير الأسنان، كما أن فيتامين C الموجود في الحمضيات يعزز الأنسجة والأوعية الدموية التي تمنع أمراض اللثة من خلال تقليل الالتهاب.
وعلى الرغم من أن خبراء الصحة يحذرون من الأحماض التي تسبب تآكل المينا، لكن هذا لا ينبغي أن يقلقك، وتذكر أن تغسل أسنانك وتتجنب السماح للأحماض بالبقاء لفترة أطول على أسنانك.

* البقدونس
للبقدونس فوائد ملحوظة لصحة الأسنان، لأنه يحتوي على مواد طبيعية تمنع البكتيريا وتنعش الأنفاس، كما تشير الأبحاث إلى أن مضغ البقدونس له فوائد أكثر من مضغ العلكة، فالبقدونس يزيد من إنتاج اللعاب الذي يمنع الرائحة الكريهة وتسوس الأسنان، مما يعني أنك تحصل على فوائد مضاعفة.

* فطر عيش الغراب
فطر عيش الغراب مصدر كبير لفيتامين D ، الذي يسمح بامتصاص الكالسيوم من أجل تقوية الأسنان والوقاية من أمراض اللثة، أيضًا الفطر يحارب التسوس، ويمنع التهاب اللثة.

* الشاي الأخضر والأسود
يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مادة البوليفينول التي تقتل أو تقمع الالتهابات البكتيرية التي تسبب الترسبات على أسنانك.
وينصح الخبراء بتناول الشاي بعد أو أثناء الوجبة لأنه يزيل الأحماض التي تنتج البكتيريا في الفم، كما يقوم البوليفينول الموجود في الشاي بمحاربة التسوس، أيضا الشاي الأخضر غني بمادة الفلورايد التي تقوي الأسنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق