تمكين العائلة من اختيار «طبيب العائلة» في المركز الصحي التابع لها

انطلق العمل التجريبي لبرنامج «اختر طبيبك» من يوم الأحد الموافق 21 من يناير 2018، وذلك من خلال البدء بالتسجيل في مركز عالي الصحي وبالتعاون مع الشركاء في المنطقة والمتمثلة بجمعية عالي الخيرية، وجمعية إسكان عالي الخيرية وجمعية بوري الخيرية، حيث تمكن الافراد التابعين للمركز من التسجيل الالكتروني للراغبين في الاستفادة من خدمات الطبية بالدخول شخصياً على موقع الوزارة الالكتروني وذلك باختيار وتحديد طبيب العائلة المعالج.
وقالت الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للصحة الأولية بوزارة الصحة بأن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع البدء بتفعيل الخطة الوطنية للصحة (2016-2025) في مملكة البحرين والتي تهدف إلى تطوير الهيكل المؤسسي للنظام الصحي حيث يمتاز بالتنافسية والجودة العالية، ويكفل الحرية في اختيار مقدم الخدمة الصحية للمواطنين والمقيمين. ويأتي هذا البرنامج انبثاقا من أهداف الخطة التي تسعى الى خلق علاقة بين الطبيب والأسرة تتماشى مع المعايير العالمية للعلاج في مؤسسات الصحة الأولية، لتؤدي الى تحسين جودة الخدمات المقدمة وذلك بتمكين طبيب العائلة من متابعة مرضاه بشكل مباشر، ومستمر، خاصة فيما يتعلق بالأمراض الوراثية والغير السارية.

وأضافت الوكيل المساعد للصحة الأولية الدكتورة «العلوي» بأنه سيتم تهيئة المراكز الصحية لتطبيق مشروع التسيير الذاتي كجزء من «برنامج صحتي» والذي كان أحد أهداف الخطة الوطنية بالبدء بالتسجيل في مركز عالي الصحي وبالتعاون مع الشركاء في المنطقة، حيث سيمكن الافراد التابعين للمركز والقاطنين في كل من منطقة عالي وبوري من التسجيل الالكتروني وذلك باختيار طبيب العائلة للراغبين في الاستفادة من خدماته بالدخول شخصياً على موقع الوزارة الالكتروني https://www.moh.gov.bh/GeneralPractitioner?lang=ar، ومن ثم اتباع التعليمات والخطوات الموضحة لبدء الخدمة، أو من خلال الذهاب إلى احد المراكز المساندة التابعة للجمعيات الخيرية (عالي وإسكان عالي وبوري) حيث يتواجد عدد من المتطوعين من أبناء هذه المناطق لمساعدة القاطنين في عملية التسجيل أو التسجيل في مركز عالي الصحي بمساعدة منسقي المواعيد والسجلات الصحية.

وأشارت الدكتورة «العلوي» إلى أنه يتوجب على رب العائلة للتسجيل إبراز البطاقات السكانية السارية المفعول له ولجميع أفراد عائلته. وسيتم تقسيم المرضى التابعين للمركز الصحي لأربع فئات بحسب السن والحالة الصحية للفرد وسيكون لكل فئة نسبة معينة من حصة كل طبيب، حيث تم برمجة ذلك آلياَ في نظام التسجيل لضمان المساواة وجودة الخدمات الصحية المقدمة. ونتوجه للسكان القاطنين في المجمعات التابعة لمركز عالي الصحي بالمبادرة بالتسجيل لضمان توفر شاغر في قائمة طبيب العائلة المناسب لهم.

وقد بدأ التسجيل فعليا من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الصحة والمراكز المساندة ومركز عالي الصحي منذ يوم أمس ويستمر حتى نهاية شهر فبراير المقبل، ومن ثم سيغلق التسجيل الالكتروني وسيبقى باب التسجيل مفتوحا بداخل المركز الصحي لمن لم يتمكن من التسجيل. علما بأنه سيفسح المجال في حالة الرغبة بتغيير طبيب العائلة مرة في كل عام. وقد قام شركاء وزارة الصحة من الجمعيات الخيرية مشكورين بفتح مراكز التسجيل المساندة حسب الاوقات التالية:
إلى ذلك وجهت وزارة الصحة الشكر لجميع الأفراد والجهات المساهمة في انجاح هذا البرنامج وتيسير تطبيق المشروع.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق