تأييد المؤبد لسبعة متهمين في قضية مستودع المتفجرات في النويدرات

قضت محكمة الاستئناف العليا بتأييد الحكم بالسجن المؤبد لسبعة متهمين، في قضية تصنيع وحيازة المتفجرات والأسلحة بمستودع بمنطقة النويدرات، وأيدت إسقاط الجنسية عنهم عما أسند إليهم من اتهام للارتباط، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وكانت محكمة أول درجت قضت، بالسجن المؤبد لعشرة متهمين، في قضية تصنيع وحيازة المتفجرات والأسلحة بمستودع بمنطقة النويدرات، وبالسجن 10 سنوات للمتهم الحادي عشر، وإسقاط الجنسية عن المتهمين جميعا (11 متهما)، وتغريم المتهمين الثلاثة الأوائل مبلغ ثلاثمائة ألف دينار عما أسند إليهم من اتهام للارتباط، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين أنهم منذ عام 2011 حتى عام 2015 بدائرة أمن مملكة البحرين أولا: المتهمون من الأول إلى الثالث: أسسوا وأداروا على خلاف أحكام القانون جماعه الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسه أعمالها والاضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الاغراض، بأن قاموا بتجنيد عناصر لهذه الجماعة وحددوا أنشطتها في أعمال استلام المتفجرات والأسلحة والذخائر المهربة إلى داخل المملكة وتخزينها وتصنيع عبوات متفجرة والتدرب على استعمال تلك المفرقعات والاسلحة ونقلها وتداولها لاستخدامها في الاعمال الإرهابية.

ثانيا: المتهمون من الرابع إلى الحادي عشر: انضموا وآخرون مجهولون إلى جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة، من ممارسه أعمالها والاضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الاغراض بان انخرطوا في الجماعة موضوع التهمه السابقة في إطار مجموعتين.

ثالثا: المتهمون من الثاني حتى العاشر: حازوا وأحرزوا وصنعوا وآخرون مجهولون المفرقعات ومواد وأدوات وأجهزة تستخدم في صنعها وتفجيرها عددها 20 قنبلة، 504 عبوات متفجرة، 1574 كجم لمواد متفجرة، 1188كجم، 200 لتر لمواد تدخل في تكوين المفرقعات وأجهزة ودوائر إلكترونية وكهربائية تستخدم في تفجيرها وذلك من دون ترخيص من الجهة المختصة وبقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذا لغرض إرهابي.

رابعا: المتهمون الثاني والرابع والخامس والسادس:

1– حازوا وأحرزوا أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بها «أربع بنادق كلاشنكوف وأربع مخازن بنادق لذات السلاح وعدد اثنين كاتم صوت لبندقية كلاشنكوف» بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذا لغرض إرهابي.

2 – حازوا وأحرزوا ذخائر مما لا يجوز الترخيص بالاسلحة التي تستعمل فيها «958 طلقة» مما تستعمل في السلاح الناري موضوع التهمه السابقة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذا لغرض إرهابي.

3 – حازوا وأحرزوا أسلحة نارية من دون ترخيص من الجهة المختصة.

4 – حازوا وأحرزوا ذخائر «عدد خمس طلقات شوزن» من دون ترخيص من الجهة المختصة مما تستعمل في الاسلحة النارية موضوع التهمة السابقة دون ان يكون مرخصا لهم.

خامسا: المتهم الثاني درب المتهمين الرابع والخامس على صناعة واستعمال المفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية وذلك.

سادسا: المتهمون الرابع والخامس والسابع والثامن والتاسع تدربوا علي استعمال الاسلحة والمفرقعات.

سابعا: المتهمون من الأول وحتى الثالث ايضا.

1 – اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع باقي المتهمين في ارتكاب الجرائم الواردة في البند ثالثا ورابعا بان اتحدت إرادتهم معهم علي أعداد تلك الاسلحة والذخائر والمفرقعات وأمدوهم بها وبالأموال اللازمة لتدبير أماكن تخزينها وأدوات تصنيعها فوقعت هذه الجرائم بناء علي هذا الاتفاق وتلك المساعدة.

2 – اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الرابع والسابع والثامن والتاسع في ارتكاب الجريمة موضوع التهمة السابقة بأن اتحدت إرادتهم معهم على ذلك وتولوا إعمال تسفيرهم إلى العراق وإيران وتواصلهم مع أفراد حزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني لإتمام أعمال التدريب العسكري على استعمال المفرقعات والاسلحة في معسكراتهم.

3 – جمعوا وأعطوا أموالا لأعضاء الجماعة الإرهابية، لتدبير المعدات والادوات اللازمة والمستخدمة في أنشطتهم في صناعة العبوات المتفجرة وتخزين الاسلحة والمفرقعات والتدريب علي استخدامها وتكاليف معيشتهم واستثمار بعضها لصالح تلك الانشطة مع علمهم بذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق