لوحة التحفيز والمكافآت.. كيف نستعملها لاطفالنا؟

تحتاج تربية الطفل إلى الكثير من التجديد والابتكار، لأنها بحاجة إلى مواكبة التغيرات التي تطرأ على الطفل، كما أن تربية الطفل بحاجة إلى تجديد دائم كي لا يشعر الطفل بالملل أو الروتين حيال حياته أو مهماته اليومية التي يجب أن يقوم بها.
وتتحدث أخصائية تربية الطفل دعاء البدير حول أهم أساليب التحفيز التي تقدم للطفل بحيث تجعله يشعر بالحماس تجاه جمع المهمات اليومية التي يقوم بها، بالإضافة إلى التشجيع في تحقيق ما ترغب الأم في تلبيته من طفلها تجاهها أو تجاه أعماله وواجباته.
حيث إن فكرة لوحة المكافآت أسلوب رائع في تحقيق الحماس لدى الطفل أو من أجل تشجيعه خلال دراسته أو أعماله المنزلية، فكيف تكون فكرة اللوحة التحفيزية؟ ولماذا نضعها للطفل؟
كيف تكون اللوحة التحفيزية الخاصة بالطفل:
• أجزاء ملونة:
كل مهمة يومية أو أسبوعية ستضعينها في تلك اللوحة قومي باختيار لون مُغاير لها عن المهمة الأخرى حتى يميّز الطفل بين المهمات ويشعر بالسعادة والحيوية في كل مرة ينظر الطفل إليها.
• تضمين الرسوم:
دائمًا اجعلي الرسومات الكرتونية أو التي يفضلها الطفل من الشخصيات الكرتونية هي الموجودة دائمًا على اللوحة التحفيزية الخاصة بالطفل، حتى يشعر بالحماس الدائم في كل مرة ينظر إلى مهامه.
• وضع مكافآت
ضعي أمام طفلك في لوحة مهامه هدايا تحفيزية، فمثلاً حين يجتاز مهماته اليوم بشكل كامل بدون أي تقصير قومي بمكافأته وتقديم مكافأة لطفلك من اختياره مثلاً.
• مساعدة الطفل
عندم يقوم طفلك بإنهاء مهماته اليومية قومي بتشجعيه على أن يقوم هو برسم إشارة نجمة أو وجه مبتسم أو إشارة تدل على تجاوزه لهذا اليوم بكل نجاح من قبله حتى يشعر بالحماس الدائم.
• جددي في اللوحة
دائمًا اسعيَ إلى التجديد في اللوحة التي تحتوي مهام طفلك حتى يشعر بالتجديد الذي يساعده في تحقيق أكبر قدر من مهماته ويطلب منك القيام بمهمات أخرى ليرى تجديدًا دائمًا في كل لوحة مهام جديدة.
لماذا نضع لأطفالنا لوحات تحفيزية؟
• الاعتماد على أنفسهم
الطفل في الغالب يشعر أن هناك من يقوم بالاهتمام والرعاية به، لذلك فلوحة المهام هي الخيار الأمثل من أجل أن نجعل الطفل يشعر بالمسئولية التي يجب أن يقوم بها.
• التحفيز والتطوير
لتحفيز طفلك وإعطائه الاهتمام الكافي حيال أي مهمة يقوم بها ستجدين أن أسلوب لوحة المهام هي أكثر ما سيجعل طفلك يشعر بالتحفيز والرغبة الدائمة لتحقيق ما ترغبين فيه من طفلك.

• التشجيع بين الإخوة
إن كان لديك العديد من الأطفال يمكنك وضع عدة لوحات تحفيزية خاصة بكل طفل حتى تجدي أن هناك روح المنافسة بين أطفالك والرغبة منهم في نيل رضاك دائمًا.

• التطلع للأفضل
إن رأى طفلك أنه يقوم بجميع المهمات في اللوحة التحفيزية والتي قمت بوضعها له، ستجدين أنه يقوم بطلب المزيد من المهمات وتكليفه بمهمات أخرى وأكثر من التي تسبقها.
• ترتيب الوقت
إن وجد الطفل أن هناك لوحة مهام في نهاية يومه وقيامه بجميع مهماته سيحصل على مكافأة من اختياره مثلاً، بالتالي سيكون هذا الأمر مُحفزًا له على إنجاز مهماته.
المصدر: سيدتي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق