المصري محمد صلاح ينافس أوباميانج وماني على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2017

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الاثنين عن القائمة النهائية المختصرة للمرشحين للتتويج بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام .2017

وجاء النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الانجليزي، على رأس القائمة المكونة من ثلاثة لاعبين، التي أعلن عنها كاف على موقعه الألكتروني الرسمي، بجانب السنغالي ساديو ماني زميله في ليفربول والجابوني بيير إيميريك أوباميانج مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة في حفل ضخم يقيمه الكاف بالعاصمة الغانية أكرا في الرابع من كانون ثان/يناير المقبل.

يعتبر صلاح أبرز المرشحين للحصول على الجائزة هذا العام، وتكرار إنجاز النجم محمود الخطيب، اللاعب المصري الوحيد الذي توج بالجائزة عام 1983، وذلك عقب قيادته منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا العام المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ 28 عاما، بالإضافة لإنجازاته مع فريقي روما الإيطالي وليفربول الانجليزي خلال العام الحالي.

وساهم صلاح في حصول فريق روما على المركز الثاني في ترتيب الدوري الإيطالي الموسم الماضي، المؤهل مباشرة لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال، عقب تسجيله 15 هدفا وصناعته 13 هدفا في 31 لعبها مع فريق العاصمة في المسابقة

واصل الفرعون المصري تألقه عقب انتقاله لليفربول في الصيف الماضي، حيث يتربع حاليا على صدارة هدافي الدوري الانجليزي برصيد 14 هدفا، كما سجل 5 أهداف مع الفريق الأحمر في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، بالإضافة لهدف في الأدوار التأهيلية، مسجلا 20 هدفا في 26 مباراة لعبها مع الفريق بجميع البطولات.

يعتبر صلاح أول لاعب في الدوري الانجليزي يسجل هذا العدد من الأهداف هذا الموسم سواء في المسابقات المحلية والقارية، كما أنه ثالث أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يحرز 20 هدفا بعد الثنائي أيان راش وروجر هانت.

على المستوى الدولي، تقمص صلاح دور البطولة في تأهل الفراعنة لكأس العالم، بعدما ساهم في 7 أهداف من إجمالي 8 أهداف سجلها الفريق خلال مشواره في التصفيات، حيث أحرز 5 أهداف تقاسم بها صدارة هدافي التصفيات مع البوركيني بريجيوس ناكولما، بالإضافة لصناعته هدفين.

كما ساهم صلاح في تأهل منتخب مصر للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بالجابون مطلع العام الحالي، وذلك عقب تسجيله هدفين وصناعته هدف.

يعد أوباميانج أبرز المنافسين لصلاح على نيل الجائزة، بعد المستوى اللافت الذي قدمه مع فريقه بوروسيا دورتموند، حيث توج بلقب هداف الدوري الألماني (بوندسليجا) في الموسم الماضي، برصيد 31 هدفا في 32 مباراة.

حافظ أوباميانج على أدائه اللافت مع الفريق الألماني في الموسم الحالي، حيث سجل حتى الآن 13 هدفا وقام بصناعة 3 أهداف خلال 13 مباراة لعبها مع الفريق في بوندسليجا، مما جعل العديد من الأندية الأوروبية تبدي اهتمامها في التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة، في مقدمتها فريق ريال مدريد الإسباني.

كان أوباميانج قد سبق له الفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي عام .2015

أما ساديو ماني، فقاد منتخب السنغال للعودة إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 2002، بعدما تصدر مجموعته في التصفيات الأفريقية التي ضمت جنوب أفريقيا وبوركينا فاسو وجزر الرأس الأخضر (كاب فيردي).

وساهم ماني في حصول ليفربول على المركز الرابع في ترتيب الدوري الانجليزي الموسم الماضي، المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما أحرز 13 هدفا وقام بصناعة 6 أهداف خلال 27 مباراة لعبها مع الفريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق