بقلم هشام الزياني: هويتنا الزراعية..!

لم يغب يوم أمس الحديث عن مسألة مهمة جدا بالنسبة إلى كل بحريني يحب أرضه ويحب كل ما يحمل التاريخ والإرث والعبق البحريني، ذلك أن الإنسان في هذا الوطن مبدع ويحب أن يترك إنجازا باسم وطنه.

جمعني حديث امس مع وكيل وزارة الزراعة الشيخ خليفة بن عيسى من جهة وحوار آخر مع الشيخة مرام بنت عيسى الأمين العام للمبادرة الوطنية للتنمية الزراعية، كان ذلك خلال افتتاح مزرعة الاخ حسين جعفر في هورة عالي.

في حديث الشيخ خليفة بن عيسى حول تنمية القطاع الزراعي تحدث عن موضوع افتتاح سوق للمزارعين بصفة دائمة في هورة عالي وعن قرب تزويد المزارع بالكهرباء، وقال اننا نفكر في ان يكون سوق المزارعين بصفة دائمة في هورة عالي والانتقال يوم السبت إلى سوق المزارعين في البديع.

كما تطرق إلى موضوع أن الأراضي الزراعية أصبحت تتحول إلى مشاريع أخرى لوزارات أخرى وهذا الأمر يضر بمستقبل الأمن الغذائي للبحرين.

وقال وكيل الزراعة: إن هناك مشروعا لإقامة مصنع للتمور بالبحرين في هورة عالي، وإن موضوع رصف الطرقات بيد الاشغال حاليا.

من جانب آخر دار حوار مع الشيخة مرام بنت عيسى حول هموم المزارعين، وقالت الشيخة مرام ينبغي ان نحافظ على هويتنا الزراعية، كما يجب أن تكون الزراعة موضوعا أساسيا وليس هامشيا في حياتنا.

وقالت الشيخة مرام: إن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم -حفظها الله- تولي اهتماما كبيرا بالشأن الزراعي وتريد ان تحافظ على كل ما نملكه من تاريخ وارث زراعي من المنتوجات التي تحمل هوية المزارع البحريني وبالتالي البحرين.

وأضافت الشيخة مرام أن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم تبحث في فكرة إقامة فعاليات للتبادل الزراعي مع الدول العربية وهذا الأمر في طور البحث.

هذه فكرة جميلة جدا إن تم تطبيقها، وهي فكرة التبادل الزراعي بين الدول العربية وربما الآسيوية، فالفائدة تعم على الجميع.

لا يمكن اليوم ان تتطور الزراعة من دون تخصيص أراض زراعية لزراعة المنتج البحريني، وان يتم تسويقه وان يعطى الافضلية في السوق البحريني، وهذا الامر غير متوافر اليوم، فلا توجد حماية للمنتج البحريني أبدا.

كما ينبغي ان تتولى جهة كبيرة بالبلد مشروع شراء المنتج البحريني من المزارعين وتقوم بتسويقه محليا وخارجيا.

كل هذه الامور غير متوافرة حاليا مع عميق الأسف، ونتمنى ان تلقى هذه المقترحات التجاوب من جميع الجهات المعنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق