السواحل في البحرين قصة مريرة جدا..!!

ربما كان من أفضل الاجراءات التي تمت مؤخرا نقل عهدة بعض السواحل من البلديات الى هيئة السياحة، وذلك ان السواحل انما هي أهم وجهات السياحة في الدول العريقة التي نزورها بالخارج، كما ان البلديات -وهي وزارة مثقلة بطيئة- تحتاج الى دفعات قوية للأمام، إذ هي العمود الفقري للاستثمار وفتح الابواب امام المواطنين والمستثمر الخارجي.

البلديات مع عميق الأسف فشلت في اغلب السواحل من حيث الادارة والتطوير والنظافة وتقديم خدمات تليق بوجه البحرين من بوابة السواحل، والذي أتمناه شخصيا ان تنقل السواحل مع ميزانيتها الى هيئة السياحة، فلا تعميل على البلديات في وضعها الحالي.

امس الأول دارت نقاشات في مجلس النواب حول وضع السواحل، وقد أدلى السادة النواب بدلوهم في هذا الموضوع الذي مضى عليه زمن طويل من دون أن يحل، ومن دون ان يلتفت إليه بعناية، رغم انه من أهم اسباب تطوير السياحة الداخلية والآتية من الخارج.

الاخ الفاضل الشيخ خالد بن حمود رئيس هيئة السياحة قال في جلسة النواب: «هناك مناقصات لتطوير اربعة سواحل عامة في البحرين خلال العامين القادمين».

وهذا أمر طيب، لكن يبدو ان الامور تتأخر ولا اعرف لماذا؟ هل بسبب الميزانيات؟ لا ندري فأغلب المشاريع تأخذ وقتا طويلا حتى ترى النور، وهذا ينبغي ألا يحدث، فالوقت جد مهم، وعلى الدولة ان تطور ادواتها ومشاريعها للسياحة وسط منافسة كبيرة وقوية من الجيران، فقريبا ستنحسر (سياحة السينمات) إذا ما تم العمل بها في الشقيقة المملكة العربية السعودية.. من هنا نقول إن على الدولة ان تطور مشاريعها التي تجذب السائح، من خلال المدن الترفيهية الكبيرة مثلا والتي لا يماثلها شيء بالخليج.

أحد النواب هدد بلجنة تحقيق في ساحل بلاج الجزائر، فقد مضت سبعة اعوام، وفي كل عام يزداد وضع الساحل سوءا، (بالمناسبة أصبح بلاج الجزائر ساحل الجاليات)..!

مشروع مثل ساحل مراسي البحرين يستحق الإشادة برغم ان الساحل لم يكلف الكثير، الا ان اهم ميزة فيه يفتقدها أهل البحرين هي ميزة الساحل الرملي للسباحة، ومطاعم ومقاه في الخلف، فهل عجزنا كدولة ان نقيم مثل هذا الساحل البسيط طوال هذه السنوات؟

** رذاذ

يا جماعة (أجروا سواحلنا على مراسي البحرين) على الاقل راح نشوف سواحل جميلة يمكن أن تكون مقصدا للسواح وللأسرة البحرينية (اي والله اختلط علينا الحابل بالنابل، صرنا نفتش في الوجوه عن أهل البحرين الطيبين)..!!

يبدو اننا دخلنا مرحلة التهجين، وهذه مرحلة خطرة في عمر الدول..!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق