الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / عربي و عالمي / بالأسماء.. الدول الأربع تعلن قائمة إرهابية جديدة: 9 كيانات و 9 أفراد مدعومون من قطر

بالأسماء.. الدول الأربع تعلن قائمة إرهابية جديدة: 9 كيانات و 9 أفراد مدعومون من قطر

أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية إضافة 9 كيانات إرهابية و9 إرهابيين جدد لقائمة الـ12 كيانًا و59 فردًا المدعومين من قطر، التي سبق أن أعلنتها الدول الأربع في الرابع عشر من رمضان الماضي.

ويأتي ذلك استمرارًا من الدول الأربع في محاربتها الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه، وتحصين المجتمعات منه.

وكانت الدول الأربع قد اتفقت سابقًا على تصنيف (59) فردًا و(12) كيانًا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التي سيتم تحديثها تباعًا وإعلانها.

وهذه القائمة المدرجة التي تمت إضافة كيانات وأفراد جدد لها مرتبطة بقطر، وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.

وفيما يأتي الكيانات والأفراد:

الداعمون للمليشيات الإرهابية في سوريا

  • خالد سعيد البوعينين

عمل خالد البوعينين – ومقره الدوحة – على جمع أموال لتمويل الإرهابيين في سوريا، وقد قاد مبادرات لجمع الأموال بالتعاون مع شخصَين مدرجَين ضمن لائحة العقوبات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة ومنسقي القاعدة، وهما: سعد بن سعد الكعبي وعبد اللطيف بن عبد الله الكواري. وعمل خالد البوعينين كنقطة اتصال لحملة جمع الأموال في قطر بين عامَي 2012 و2014.

وفي عام 2016 شارك خالد سعيد البوعينين ضمن وفد قطر الخيرية إلى العراق، الذي تضمن المسؤول القطري لقطر الخيرية، والمؤيد للحركات الإرهابية في سوريا محمد جاسم السليطي المدرج ضمن لائحة العقوبات للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (خالد سعيد فضل راشد الرومي البوعينين / Khaled Saeed Alboenain)

رقم الهاتف: +97466646040

الجنسية: قطري

تاريخ الميلاد: 1 يناير 1968

المقر: الدوحة – قطر

  • صالح بن أحمد الغانم

عمل القطري صالح بن أحمد الغانم مع المدرج في لائحة العقوبات الصادرة منسق القاعدة سعد بن سعد الكعبي على جمع الأموال للإرهابيين في سوريا. وفي عام 2013 شارك صالح الغانم في فعالية قطرية لجمع الأموال للإرهابيين في سوريا، بالتعاون مع منسقَي القاعدة اللذين تم إدراجهما ضمن لائحة العقوبات التابعة للأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية: خليفة محمد تركي السبيعي وسعد الكعبي، والمدرجين في لائحة التحالف عبدالعزيز بن خليفة العطية ووجدي غنيم. كما التمس صالح الغانم الدعم لحملة جمع الأموال عبر وسائل التواصل الاجتماعي. استخدم صالح الغانم وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن تأييده للقاعدة ولأسامة بن لادن.

كان صالح الغانم عضوًا مؤسسًا لمجلس إدارة نادي الريان الرياضي في قطر، الذي كان يترأسه وزير الداخلية السابق لقطر والداعم للإرهاب عبدالله بن خالد آل ثاني، الذي أدرج ضمن لائحة الدول الأربع في يونيو 2017.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (صالح بن أحمد الغانم / Saleh bin Ahmed al-Ghanim)
تويتر: @Alghanim999

الجنسية: قطري

  • شقر جمعة الشهواني

تم التعريف بشقر جمعة الشهواني في قطر والمدرج على لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية كممثل ومنسق لحملات جمع التبرعات للمليشيات الإرهابية في سوريا لمبادرات منسق القاعدة المدرج حجاج بن فهد العجمي، التي تهدف إلى جمع الأموال للمليشيات الإرهابية في سوريا. نظم شقر الشهواني فعاليات للحجاج بن فهد العجمي في قطر؛ إذ شجع المتابعين المؤيدين لدعم الإرهاب في سوريا. وفي عام 2013 تم تصنيف شقر الشهواني كنقطة اتصال في قطر لجمع التبرعات للإرهابيين في سوريا.

الشهواني باحث معتمد لوزارة الأوقاف في قطر، وقد ألقى محاضرات في مؤسسات دينية، تديرها الحكومة. وقد شغل شقر مناصب، وقاد مشاريع لمنظمات مدرجة ضمن لوائح الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، كعيد الخيرية وقطر الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للمساعدات الإنسانية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: شقر الهاجري / Shaqer al-Shahwani/ Shaqer al-Hajri)

تويتر: @ShaqerAlhajri

رقم الهاتف: +97455882166

الجنسية: قطري

  • حامد حمد حامد العلي

تم إدراج حامد حمد العلي على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لجمع أموال وتوظيف وتسهيل سفر المقاتلين الراغبين في الانضمام لجبهة النصرة في سوريا.

حسب مصادر الأمم المتحدة، حاول حامد العلي التوسط في المصالحة بين قادة جبهة النصرة وداعش، وسافر إلى سوريا مرات عدة لمقابلة قائد جبهة النصرة أبي محمد الجولاني، وقائد داعش أبي بكر البغدادي. يشير حامد العلي إلى نفسه بجندي كوماندو القاعدة.

حامد حمد العلي ساعد القاعدة في حملات جمع الأموال في قطر. في عام 2013 قام حامد حمد العلي بجمع التبرعات للمليشيات الإرهابية في سوريا بجانب سعد بن سعد الكعبي وعبداللطيف الكواري ذوي الجنسية القطرية المدرجين على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية كمنسقين للقاعدة.

وأيضًا في 2013 أيد حامد حمد العلي حملة أنصار الشام التي تقوم بجمع الأموال في قطر لشراء الأسلحة والذخائر ودعم المليشيات الإرهابية في سوريا. جمعت حملة أنصار الشام أموالاً عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لداعمي جبهة النصرة في قطر. دعم حامد حمد العلي قيادي القاعدة المتوفى محمد يوسف عثمان عبد السلام (معروف أيضًا باسم أبي عبدالعزيز القطري)، ومليشيات جند الأقصى في سوريا. لجأ أبو عبدالعزيز القطري إلى قطر بعد هروبه من العراق تقريبًا في عام 2004، بعدما صُنف كقيادي القاعدة في العراق مع أبي مصعب الزرقاوي. كان عبدالعزيز القطري مسهلاً لوجستيًّا وماليًّا للإرهابيين في العراق، وفقًا لما ورد في سيرة شخصية نُشرت من قِبل مؤيديه. انتقل أبو عبد العزيز القطري لاحقًا إلى سوريا لتأسيس مليشيات جند الأقصى المدرجة على لائحة العقوبات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (أبو سلطان / Hamid Hamad al-‘Ali / Hamad Hamid al-‘Ali / Abu Sultan)

مكان الميلاد: قطر

تاريخ الميلاد: 17 نوفمبر 1960

الجنسية: كويتي

تويتر: @DRHamed_H_Alali

رقم جواز السفر: 001714467 الكويت

رقم جواز السفر البديل: 101505554

رقم الهاتف: +96597665333

الداعمون لجبهات القاعدة في شبه الجزيرة العربية – اليمن

  • عبدالله محمد اليزيدي

في مايو 2016 اعتقلت القوات الأمنية المحلية اليمنية عبدالله محمد اليزيدي لدعمه القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وقد دانت صحيفة تابعة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية اعتقال اليزيدي، وناشدت الإفراج عنه.

يشغل اليزيدي منصب رئيس جمعية الإحسان الخيرية في اليمن (المدرجة هنا)، الشريك لمؤسسة الرحمة الخيرية التابعة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، والمدرجة ضمن لوائح العقوبات الأمريكية و(المدرجة هنا). وفي عام 2016 شارك عبدالله اليزيدي في إطلاق مشاريع في حضرموت برعاية مؤسسة عيد الخيرية التابعة لقطر وقطر الخيرية، وذلك حسب تقارير الإعلام المحلي المتعلقة بالمشاريع.

كان عبدالله اليزيدي عضوًا في المجلس الأهلي الحضرمي التابع للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وذلك عندما كانت المكلا اليمنية تحت سيطرة المجموعة في 2015. وفي بدايات عام 2016 اختار المجلس الأهلي الحضرمي عبدالله اليزيدي لإعادة تنظيم قيادة الهيئة الإدارية.

في يونيو 2017 أعلنت الحكومة الأمريكية المجلس الأهلي الحضرمي كواجهة لمؤسسة أسست من قِبل القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمساعدة في تنظيم الأراضي التي تسيطر عليها القاعدة، وتولي الأمور الإدارية والاقتصادية والأمنية، وبناء العلاقات مع المواطنين في اليمن. أسس “المجلس الأهلي الحضرمي” من قِبل القاعدة في شبه الجزيرة العربية في المكلا – اليمن في إبريل 2015، وذلك بعدما استولت القاعدة في شبه الجزيرة العربية على المدينة في الشهر نفسه، وقبل تحرير المكلا من قِبل القوات اليمنية وقوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن في منتصف عام 2016.

يُعتبر عبدالله اليزيدي عضوًا مؤسسًا للحملة العالمية لمقاومة العدوان، التي يقودها ممول القاعدة القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي المدرج على لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب عدد من منسقي القاعدة المدرجين ضمن لوائح العقوبات.

المعرفات:

الاسم: Abdullah Mohammed al- Yazidi

تاريخ الميلاد: 1957

مكان الميلاد: القارة، غيل با وزير – اليمن

الجنسية: يمني

  • أحمد علي أحمد برعود

في مايو 2016 اعتقلت قوات الأمن اليمنية أحمد علي أحمد برعود لدعمه القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وقد دانت صحيفة تابعة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية اعتقال أحمد برعود؛ وناشدت الإفراج عنه.

كان أحمد برعود مديرًا لمؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية والمدرجة على لائحة العقوبات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية (مدرج هنا). في فبراير 2014 حضر أحمد علي برعود ضيف شرف في فعالية أقيمت في محافظة حضرموت برعاية مؤسسة عيد الخيرية، وذلك بحسب ما ورد في تقارير الإعلام المحلي التي غطت الفعالية.

كان أحمد برعود عضوًا في المجلس الأهلي الحضرمي التابع للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وذلك عندما كانت المكلا اليمنية تحت سيطرة المجموعة في 2015. في يونيو 2017 صنفت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية المجلس الأهلي الحضرمي كواجهة لمؤسسة أُسست من قِبل القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمساعدة في إدارة الأراضي التي تسيطر عليها القاعدة، وتولى الأمور الإدارية والاقتصادية والأمنية، وبناء العلاقات مع المواطنين في اليمن.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: أحمد بن علي بن أحمد برعود / Ahmed bin Ali bin Ahmed Baraoud / Ahmed Ali Ahmed Berraud / Ahmed Ali bin Raoud)

تاريخ الميلاد: 1956

مكان الميلاد: الشحر، حضرموت – اليمن

الجنسية: يمني

فيسبوك: Ahmed.Berraud

  • مؤسسة البلاغ الخيرية

بدءًا من 2014 كانت مؤسسة البلاغ الخيرية في حضرموت – اليمن تحت قيادة أحمد علي برعود (مدرج هنا)، وكان برعود أيضًا مديرًا لمؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية (مدرج هنا)، التي أدرجت على لائحة العقوبات التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2016. في عام 2014 تولت مؤسسة عيد الخيرية التابعة لقطر رعاية فعالية تابعة لمؤسسة البلاغ الخيرية في محافظة حضرموت، بحسب ما ورد في تقارير الإعلام المحلي التي غطت الفعالية.

المعرفات:

الاسم: Al-Balagh Charitable Foundation

تويتر: @albalaakh1434

فيسبوك: @ALbalag2013

رقم الهاتف: 9675330213

البريد الإلكتروني: al-balaakh1434@hotmail.com

المقر: الشحر – اليمن

  • جمعية الإحسان الخيرية

يرأس عبدالله اليزيدي جمعية الإحسان الخيرية اليمنية (المدرج هنا)، التي تستضيف فعاليات مع مؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية (المدرجة هنا). وفي يونيو 2017 تعاونت جمعية الإحسان الخيرية مع مؤسسة قطر الخيرية لتنفيذ مشاريع في اليمن، وذلك بناء على تقارير صادرة عن الجمعية الخيرية اليمنية.

بدءًا من يوليو 2017 حددت جمعية الإحسان الخيرية المؤسسات القطرية: راف ومؤسسة عيد الخيرية وقطر الخيرية كـ “شركاء لها في التنمية” على موقعها الإلكتروني الرسمي.

يتم الإشراف على مبادرات مؤسسة قطر الخيرية في اليمن من قِبل نصر قائد الزعيم الذي يعمل مديرًا لعمليات مؤسسة قطر الخيرية في اليمن منذ منتصف عام 2015.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: Al-Ehsan Charitable Association

الحسابات البنكية: 40030 (بنك سبأ الإسلامي – فرع القادسية) / (بنك التضامن الإسلامي الدولي – فرع شارع تعز)10800350

تويتر: @AlehsanCh

فيسبوك: @AlehsanCh

فيسبوك: @AlehsanCharit

تيليغرام: @AlehsanCh

رقم الهاتف: +967778343493

الموقع الإلكتروني: http://al-ehsan.org

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (نصر قائد الزعيم / Nasr Qaed alzaeem)

  • مؤسسة الرحمة الخيرية

تم إدراج مؤسسة الرحمة الخيرية في محافظة حضرموت – اليمن على لوائح العقوبات الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2016 لعملها كواجهة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، استنادًا إلى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتقارير الإعلامية.

ومنذ يونيو 2017 عملت مؤسسة الرحمة الخيرية شريكًا مع جمعية الإحسان الخيرية (المدرجة هنا) لتنفيذ مشاريع في اليمن بدعم من عدد من المؤسسات الخيرية القطرية، منها مؤسسة راف ومؤسسة عيد الخيرية وقطر الخيرية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (مؤسسة الرحمة الاجتماعية الخيرية / مؤسسة الرحمة الخيرية / al-Rahma Charity Foundation / al-Rahma Foundation / al-Rahmah Charitable Association / al-Rahmah Charity Foundation / al-Rahmah Charity Organization / al-Rahmah Foundation / al-Rahmah Organization / al-Rahmah Welfare Organization / al-Rahman Welfare Organization / Ar Rahmah Charity Foundation / Ar Rahmah Foundation / El Rahmah Charity Foundation / El Rahmah Foundation/ Muassassat al-Rahmah / Muassassat al-Rahmah al-Khayriyyah / Rahma Charitable Organization / Rahma Welfare Association / Rahma Welfare Foundation / Al-Rahma Charitable Social Foundation

رقم الهاتف: +9675332818 / +967777443773

  • محمد بكر الدباء

محمد بكر الدباء من كبار مسؤولي جمعية الإحسان الخيرية (المدرجة هنا) في محافظة حضرموت. شارك محمد الدباء في يناير 2016 عبدالله اليزيدي، داعم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقائد المجلس الأهلي الحضرمي، في إطلاق مشاريع في محافظة حضرموت، برعاية مؤسسة عيد الخيرية القطرية وقطر الخيرية، بحسب ما ورد في تقارير الإعلام المحلي التي غطت الفعالية.

وفي أواخر عام 2015 عمل محمد الدباء مع المجلس الأهلي الحضرمي التابع للقاعدة في شبه الجزيرة العربية (المدرج هنا) وقيادته للإشراف على المشاريع والأنشطة في المكلا، بينما كانت المدينة تحت سيطرة القاعدة في شبه الجزيرة العربية. في يونيو 2017 صنفت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية المجلس الأهلي الحضرمي كواجهة لمؤسسة أُسست من قِبل القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمساعدة في إدارة الأراضي التي تسيطر عليها القاعدة، وتولي الأمور الإدارية والاقتصادية والأمنية، وبناء العلاقات مع المواطنين في اليمن.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: Mohammed Bakr al-Dabaa

الداعمون للمليشيات الإرهابية في ليبيا

  • مجلس شورى ثوار بنغازي

تم تشكيل مجلس شورى ثوار بنغازي في المنطقة الشرقية في ليبيا في عام 2014 كائتلاف من المليشيات الإرهابية التي تضمنت أنصار شريعة بنغازي المدرجة على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا كتيبة سرايا راف الله السحاتي (مدرج هنا).

ويعتبر إسماعيل محمد الصلابي – وهو من المدعومين الأساسيين ماليًّا وعسكريًّا من قِبل دولة قطر خلال الثورة الليبية، وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي – أحد القياديين في مجلس شورى ثوار بنغازي. وفي يونيو 2017 تم إدراج إسماعيل محمد الصلابي من قِبل دول التحالف.

كان محمد علي الزهاوي قائد تنظيم أنصار الشريعة وشخصية قيادية في مجلس شورى ثوار بنغازي حتى وفاته في يناير لعام 2015، كما يعد محمد سعيد الإدريسي من كبار قياديي مجلس شورى ثوار بنغازي، وأدين في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2007 لقيامه بتنسيق سلسلة من الهجمات الإرهابية التي باءت بالفشل على مطار عمَّان الدولي وأهداف مدنية أخرى.

في عام 2015 ولغاية مطلع عام 2016 قام مجلس شورى ثوار بنغازي بالقتال جنبًا إلى جنب مع فرع داعش في ليبيا، وذلك وفقًا للأمم المتحدة وتصريحات من قِبل قيادة مجلس شورى ثوار بنغازي.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (مجلس شورى ثوار بنغازي / Shura Council of Benghazi Revolutionaries)

  • مركز السرايا للإعلام

يُعتبر مركز السرايا للإعلام الجناح الإعلامي لمجلس شورى ثوار بنغازي (مدرج هنا). يقوم مجلس شورى ثوار بنغازي باستخدام مركز السرايا للإعلام لإعلان عمليات الجماعات التابعة للمجلس، والترويج لأجندته المتطرفة.

قام كل من تويتر وفيس بوك بإيقاف حسابات مركز السرايا للإعلام.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (مركز السرايا للإعلام / Saraya Media)

يوتيوب: https:/ / www.youtube.com/ channel/ UC7EpfKOqFqtnsVn3zWgpzfg/ featured

تيليغرام: @SRAYAMEDIA

تويتر: @SRAYAMEDIA موقوف

فيس بوك: @SRAYAMEDIA موقوف

  • وكالة بشرى الإخبارية

تعتبر وكالة بشرى الإخبارية الجهة الإعلامية الرسمية لسرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا، وهي مليشيا إرهابية مدرجة من قِبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017. نشرت وكالة بشرى الإخبارية البيان التأسيسي لسرايا الدفاع عن بنغازي التي أعلنت فيه قيادي سرايا الدفاع عن بنغازي إسماعيل محمد الصلابي المتلقي الرئيسي للدعم المالي والعسكري من قِبل حكومة قطر في ليبيا.

في يوليو 2016 استخدمت سرايا الدفاع عن بنغازي وكالة بشرى الإخبارية لإعلان مسؤوليتها عن الهجوم على مروحية عسكرية خارج بنغازي، الذي أسفر عن مقتل أفراد من القوات الفرنسية، كما قامت بإصدار تهديدات ضد فرنسا؛ وذلك لتدخلها في الشأن الليبي.

في مارس 2017 قامت قناة الجزيرة بتغطية المؤتمر الصحفي لسرايا الدفاع عن بنغازي إلى جانب وكالة بشرى الإخبارية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (وكالة بشرى الإخبارية / Bushra News Agency / Boshra Media Foundation / Boshra Advertising Foundation)

تويتر: @boshranews24 / @boshranews (موقوف)

فيسبوك: @BOSHRANEWS

يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCDVn7wrAnLztj3vADP_lqEw

تيليغرام: @boshramad

رقم الهاتف: 0015595236858 (واتس اب)

البريد الإلكتروني: info@boshra.ly

الموقع الإلكتروني: http://www.boshra.ly

  • الساعدي عبدالله إبراهيم بوخزيم

الساعدي عبدالله إبراهيم المعروف أيضًا باسم الساعدي النوفلي هو مؤسس وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا، وهي مليشيا إرهابية تم إدراجها من قِبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017.

قاتل الساعدي النوفلي بجانب مقاتلي القاعدة في العراق قبل عودته إلى ليبيا؛ ليخدم كقيادي في مليشيا أنصار الشريعة. في مارس 2017 شارك النوفلي في هجوم من قِبل المليشيات الإرهابية على المنشآت النفطية الليبية غرب بنغازي. يعتبر النوفلي المساعد لقائد جماعة القاعدة مختار بالمختار. في عام 2015 تم استهداف مختار بالمختار بضربة جوية من القوات الأمريكية غرب بنغازي في اجتماع لأنصار الشريعة وقيادات لمليشيات أخرى في مزرعة تابعة لساعدي النوفلي، وذلك وفقًا لما نشرته تقارير وسائل إعلامية إقليمية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: الساعدي عبدالله إبراهيم بوخزيم / الساعدي النوفلي / أبو عبدالله / Al-Saadi Al-Noufali / Abu Abdullah)

تاريخ الميلاد: 1981

مكان الميلاد: أجدابيا – ليبيا

الجنسية: ليبي

  • أحمد عبدالجليل الحسناوي

قدم أحمد عبد الجليل الحسناوي – هو قائد مليشيا في جنوب ليبيا – الدعم اللوجستي للمنظمات الإرهابية في منطقة الساحل الليبي، وكذلك للقاعدة في المغرب الإسلامي ولأنصار الدين في مالي، وذلك وفقًا للأمم المتحدة. في فبراير 2017 اجتمع أحمد الحسناوي مع قادة سرايا الدفاع عن بنغازي، ومن ضمنهم إسماعيل محمد الصلابي، لتنسيق العمليات، وذلك وفقًا للأمم المتحدة ولتقارير قناة بشرى (مدرجة هنا).

المعرفات:

الأسماء المتداولة: أحمد عبدالجليل الحسناوي

الجنسية: ليبي

  • كتيبة راف الله السحاتي

تعتبر كتيبة راف الله السحاتي مليشيا إرهابية، وهي عضو بمجلس شورى ثوار بنغازي (مدرج هنا). وقائد الكتيبة السابق إسماعيل محمد الصلابي (قيادي في سرايا الدفاع عن بنغازي والمتلقي الرئيس للدعم القطري في ليبيا).

كان محمد علي الزهاوي (المتوفى) زعيم فرع القاعدة المسمى تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي، كما كان قائدًا لكتيبة راف الله السحاتي.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (Saraya Rafallah Sahati / Rafallah Sahati Militia / سرايا راف الله السحاتي / مليشيا راف الله السحاتي / كتيبة راف الله السحاتي)

  • قنـــاة نبــأ

تعتبر قناة نبأ منصة إعلامية ليبية، يسيطر عليها عبد الحكيم بلحاج، القائد السابق للمجموعة الإسلامية لمقاتلي ليبيا التابعة للقاعدة، الذي تم إدراجه على لائحة العقوبات الصادرة من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017. خلال الثورة الليبية في 2011 قاد عبدالحكيم بلحاج كتيبة ثوار طرابلس، وهي مليشيا مسلحة مدربة من قِبل القوات الخاصة القطرية في غرب ليبيا.

يستخدم بلحاج ومعاونوه قناة نبأ لترويج أيديولوجية وأجندة الإرهاب في ليبيا. تقوم قناة نبأ بنشر بيانات تدعم من خلالها المليشيات الإرهابية، ومن ضمنها سرايا الدفاع عن بنغازي ومجلس شورى ثوار بنغازي (مدرج هنا). كما تقوم قناة نبأ بتأييد هجمات وأنشطة تقوم بها المليشيات الإرهابية في ليبيا. كما قامت أيضًا قناة نبأ ببث تقارير عمليات مسلحة من إنتاج مركز السرايا للإعلام (مدرج هنا)، الذي يعتبر الجناح الإعلامي لمجلس شورى ثوار بنغازي.

عمل أحد مؤسسي قناة نبأ سابقًا منتجًا في قناة الجزيرة في دولة قطر، كما تلقى مراسلو قناة نبأ تدريبهم من مركز قناة الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي في الدوحة.

المعرفات:

الاسم: قناة النبأ

تويتر: @NabaaTVChannel

فيسبوك: @AlnabaaChannel

يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UC8jYU25DsAqUXAv1Iq5Mr-g

البريد الإلكتروني: info@alnabaa.tv

الموقع الإلكتروني: http://alnabaa.tv

  • مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام

استخدم القائد الديني لسرايا الدفاع عن بنغازي صديق عبد الرحمن الغرياني مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام في ليبيا لتأييد الهجمات وبث رسائل للمليشيات الإرهابية في ليبيا، وفقًا لبيانات منشورة من قِبل مؤسسة التناصح، وأيضًا حسب تقارير إعلامية. في عام 2014 حظرت الحكومة البريطانية صديق عبد الرحمن؛ وذلك لاستخدامه مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام في دعم جماعات فجر ليبيا للاستيلاء على طرابلس، وفقًا للتقارير الإعلامية. تم إدراج صديق الغرياني على لائحة العقوبات الصادرة من الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017. يدير سهيل الغرياني ابن صادق الغرياني مؤسسة تناصح.

استضاف القائد السابق للجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة سامي مصطفى خليفة الساعدي برامج تتعلق بمؤسسة التناصح. المسؤول الرسمي لمؤسسة التناصح هو عبد الباسط غويلة الذي كان مساعدًا لسلمان عبيدي مرتكب جريمة الهجوم الإرهابي في ميدان مدينة مانشستر يونايتد في مايو 2017، وفقًا لتقارير الإعلامية.

المعرفات:

الأسماء المتداولة: (مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام / قناة التناصح / مؤسسـة التناصـح الإعلامية / Tanasuh TV / Tanasuh Media Foundation / Tanasuh FM 102.1)

تويتر: @TanasuhTV

يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UC9e0701oozVXQABBibEWFmQ

تيليغرام: @tanasuhtv

الموقع الإلكتروني: http://tanasuh.tv

تردد الأقمار الصناعية: 10727(NileSat); 11765 (ArabSat)

فيس بوك: @tanasuhtv

المقر: طرابلس – ليبيا

شاهد أيضاً

العثور على 36 قتيلاً ومصاباً في شاحنة بأمريكا.. هل كانت جريمة تهريب بشر؟

أعلنت السلطات الأمريكية العثور على ثمانية قتلى و 28 مصاباً، اليوم الأحد، في شاحنة متوقفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *