الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / البحرين / «التنمية السياسية» يفتح باب التسجيل لبرنامج المبتعث السفير

«التنمية السياسية» يفتح باب التسجيل لبرنامج المبتعث السفير

  • مجاني ويستهدف الطلبة الدارسين خارج البحرين

    أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن فتح باب التسجيل المجاني لبرنامج «المبتعث السفير» حتى ١٥ أغسطس ٢٠١٧ عبر موقعه الإلكتروني www.bipd.org ، والذي يأتي في نسخته الثانية خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٤ أغسطس القادم، داعيًا جميع الطلبة البحرينيين ممن يحملون شهادة الثانوية العامة والذين سيواصلون دراستهم الجامعية خارج البحرين إلى المبادرة بالتسجيل؛ لما يقدمه البرنامج من محاضرات وتدريبات توعوية هامة تعمل على تكوين قاعدة معلوماتية وثقافية عامة لدى الطلبة المبتعثين قبل سفرهم للخارج، وذلك حرصًا من المعهد على الارتقاء بهم سياسيًا، وقانونيًا، وإعلاميًا واجتماعيًا؛ تجنبًا لأية مخاطر أو مشاكل قد يواجهونها خارج البلاد.

أما عن شروط التسجيل للبرنامج، فيجب أن يكون المتقدم بحريني الجنسية، وحاصل على الثانوية العامة وحاصل على بعثة من إحدى المؤسسات المعتمدة أو قبول بإحدى الجامعات الخارجية.

ويهدف برنامج «المبتعث السفير» إلى توعية الطلبة المبتعثين أو المقبلين على الدراسة بالخارج بدورهم الوطني السامي خارج البلاد وتعزيز أواصر الترابط بين المبتعثين ووطنهم، والدفاع عن سمعة الوطن في الخارج من خلال مبتعثين يملكون الدراية والوعي الكاملين، وتجنيبهم مخاطر التغريب والنتاج السلبي لاختلاط الثقافات.
ويتكون البرنامج من خمسة محاور رئيسية، أولاً: المحور الدستوري القانوني متمثلًا بتعريفهم بميثاق العمل الوطني، ودستور مملكة البحرين، وقوانين مباشرة الحقوق السياسية وقوانين الجمعيات السياسية، ثانياً: المحور السياسي، والذي يتضمن النظام السياسي البحريني والتطور الديمقراطي في مملكة البحرين، ثالثًا: المحور الإعلامي؛ الذي يتضمن مهارات التواصل، والتأثير على الرأي العام وصياغة وإلقاء الخطاب والتعامل مع وسائل الإعلام الأجنبية. رابعًا: المحور الاجتماعي، والذي يتعرف من خلاله على كيفية إدارة الأزمات الاجتماعية ومهارات تكوين وتنشيط منظمات المجتمع المدني البحريني في الخارج وأهم الأزمات والتحديات التي تواجههم في الخارج وطرق التعامل معها، والتعرف على الاتحادات الطلابية في الخارج وكيفية تأسيسها وتنظيمها. خامسًا: المحور الحقوقي، والذي يعمل على توعيتهم بحقوق الأجانب والمبتعثين في المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، وشرح حقوق وواجبات الأجانب والمبتعثين وتوضيح دور السفارات البحرينية في الخارج وعلاقاتها مع المبتعثين.
ومن المقرر أن يتم تخصيص يوم كامل لكل محور من محاور البرنامج الخمسة، كما سيُمنح الطالب المشارك على شهادة معتمدة من المعهد؛ تفيد بمشاركته في هذه الدورة؛ إضافة إلى حصول المشاركين في نهاية البرنامج على «دليل المبتعث للخارج»، والذي سيضم مراجع دستورية وقانونية هامة، لتكون مرجعاً معرفيًا للطلبة المبتعثين يمكنهم الاستعانة بها خلال سفرهم لمواجهة كافة المواقف التي تواجههم.

يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

شاهد أيضاً

جامعة العلوم التطبيقية تعلن بدء قبول الطلبات لصندوق دعم الطالب للعام الأكاديمي 2017/2018

تولي جامعة العلوم التطبيقية منذ تأسيسها في عام 2004 اهتماماً كبيراً بدعم الطلبة حيث تنظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *